تقويم طلبة الجامعات الأردنية لدور عضو هيئة التدريس في إكسابهم ثقافة الديمقراطية وقيم المواطنة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الأميرة عالية الجامعية- جامعة البلقاء التطبيقية

10.12816/fthj.2014.330527

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم طلبة الجامعات الأردنية لدور عضو هيئة التدريس في إكسابهم ثقافة الديمقراطية وتنمية قيم المواطنة العالمية، والكشف عن الفروق في مستوى الدور وفقاً لمتغيرات الجنس والجامعة والكلية ومستوى الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانه مكونة من (40) فقرة للثقافة الديمقراطية ومن (30) فقرة لقيم المواطنة العالمية، وبعد التحقق من دلالات صدقها وثباتها طبقت على عينة مكونة من (387) طالباً وطالبة، وكشفت الدراسة عن النتائج الآتية: أن تقويم طلبة الجامعات الأردنية لمستوى دور عضو هيئة التدريس في إكسابهم ثقافة الديمقراطية متوسطاً، وجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، ولمتغير الجامعة ولصالح الحكومية، ولمتغير الكلية ولصالح الإنسانية، ولمتغير مستوى الدراسة ولصالح الدراسات العليا. وأظهرت النتائج أن مستوى دور عضو هيئة التدريس في الجامعات الأردنية في تنمية قيم المواطنة العالمية كان متدنياً، ووجود فروق ذات دلاله إحصائية تعزى لمتغير الجامعة ولصالح الحكومية، ولمتغير الكلية ولصالح الإنسانية، ولمتغير مستوى الدراسة ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أبرزها أن تقوم أدارة الجامعة بتبني إستراتيجية خاصة لتعميق وترسيخ الثقافة الديمقراطية وقيم المواطنة العالمية لدى فئات الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية.

الكلمات الرئيسية