مقارنة بين طريقتي التقويم التكويني والاعتيادي في التحصيل والاتجاهات في مساق الاحصاء لدى طلبة الدبلوم المتوسط في كلية الزرقاء الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية كلية الزرقاء الجامعية- الاردن

10.12816/fthj.2014.330530

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى مقارنة بين طريقتي التقويم التكويني والاعتيادي في التحصيل والاتجاهات في مساق الاحصاء لدى طلبة الدبلوم المتوسط في كلية الزرقاء الجامعية، وذلك من خلال الاجابة عن السؤالين التاليين:

هل توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05=α) في التحصيل في مساق الاحصاء لدى طلبة الدبلوم المتوسط في كلية الزرقاء الجامعية تعزى الى طريقة التقويم التكويني مقارنة بالتقويم الاعتيادي؟
هل توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (05=α) في الاتجاهات نحو مساق الاحصاء لدى طلبة الدبلوم المتوسط في كلية الزرقاء الجامعية تعزى الى طريقة التقويم التكويني مقارنة بالتقويم الاعتيادي؟

 وللاجابة عن سؤالي الدراسة تم اختيارعينة قصدية عدد افرادها (101) طالبا وطالبة موزعين في شعبتين من شعب الباحث في كلية الزرقاء الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية، وتم بناء ثمانية اختبارات تحصيلية قصيرة لكل وحدة من وحدات مساق الاحصاء والمقررمن قبل وزارة التعليم العالي لطلبة الدبلوم. وكما تم بناء اختبار تحصيلي ختامي، وتم تطوير مقياس هيلتون وزملاؤه (Hilton et al 2004) والذي يهدف الى قياس اتجاهات الطلاب نحو مساق الاحصاء،وتم التحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتهما. وقد تكون التقويم التكويني والتي اعدها الباحث من ثمانية اختبارات قصيرة قدمت لطلبة المجموعة التجريبية في نهاية كل وحدة، واستمرت التجربة خمسة عشر اسبوعا، اما المجموعة الضابطة تعرضوا لاختبارين، قدم الاختبار الاول لهم في الاسبوع السادس والاختبار الثاني في الاسبوع الثاني عشر- اي التقويم الاعتيادي- فلم يستخدم فيها اي من ادوات التقويم التكويني المستخدمة مع المجموعة التجريبية.
 وقد خلصت الدراسة الى النتائج الآتية:

وجود فرق دال احصائيا عند مستوى الدلالة (05=α) بين متوسطي علامات طلاب مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الختامي في مساق الاحصاء وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية والتي استخدم فيها التقويم التكويني.
وجود فرق دال احصائيا عند مستوى الدلالة (05=α) بين متوسطي علامات طلاب مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في مقياس الاتجاهات نحو مساق الاحصاء وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية والتي استخدم فيها التقويم التكويني.

 وعلى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة القائمين على تدريس مساق الاحصاء لطلبة الدبلوم المتوسط على استخدام التقويم التكويني لما له من أثر ا يجابي على التحصيل والاتجاهات نحومساق الاحصاء.