فعالية الحقائب التعليمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى الأطفال المعاقين عقليا (القابلين للتعلم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية رياض الأطفال ببورسعيد

10.12816/fthj.2013.330533

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إعداد حقيبة تعليمية في المفاهيم الرياضية للأطفال المعاقين عقلياً في أقل وقت ممكن وبأقل جهد وتكلفة سعياً وراء الارتقاء بهذه الفئة ودمجهم في المجتمع، وتعميم هذه الحقيبة على مستوى المملكة بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي وتكونت العينة من (30) طفل، منها (15 طفل) عينة ضابطة و(15 طفل) عينة تجريبية، مما تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (55- 70). وتم استخدام الأدوات التالية:- اختبار كاتل لقياس ذكاء الأطفال، وقائمة بالمفاهيم والمهارات اللازمة لتعلم المفاهيم الرياضية، والتي تتناسب مع الأطفال المعاقين عقلياً، واختبار تحصيل في المفاهيم الرياضية، والحقيبة التعليمية في المفاهيم الرياضية للأطفال المعاقين عقلياً. وتم التوصل إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ورتب درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، فعالية الحقائب التعليمية في تنمية بعض المفاهيم الرياضية.