تطوير برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية واستقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم في الاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة- كلية التربية جامعة ام القرى

10.12816/fthj.2013.330536

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية السلوكية واستقصاء فاعليته في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى الطلبة من ذوي صعوبات التعلم في الأردن، تكون مجتمع الدراسة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من الذكور والإناث، في مدارس التعليم العام في الأردن. وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، مكونة من (80) طالباً وطالبة، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين، تلقى أفراد المجموعة التجريبية برنامج تدريبي مستند إلى النظرية المعرفية\ السلوكية لتحسين مهارات التقرير الذاتي، بينما لم يتلق أفراد المجموعة الضابطة أي معالجة.
 وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التقرير الذاتي بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، لصالح أفراد المجموعة التجريبية على المقياس البعدي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي المستخدم في هذه الدراسة في تحسين مهارات التقرير الذاتي لدى أفراد المجموعة التجريبية، وتحسين مستوى مهارات التقرير الذاتي لدى الإناث بعد تنفيذ البرنامج عنها لدى الذكور.