فاعلية يرنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى في خفض سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة الأقصى

10.12816/fthj.2012.330601

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعى في خفض حدة سلوك ايذاء الذات لدى الاطفال الذاتويين، على عينة قوامها (20) طفلا ذاتويا من المترددين على جمعية الحق في الحياة بمحافظة غزة، والذين تميزوا بقصور واضح فى التواصل والتفاعل الاجتماعى، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة قوام كل منهما (10) أطفال، وقد استخدمت الباحثة مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (إعداد / عبد الرحمن وحسن، 2004)، ومقياس مهارات التواصل للأطفال الذاتويين ومقياس التفاعل الاجتماعى للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة ومقياس سلوك إيذاء الذات (عداد/ سيد أحمد البهاص)، وبرنامج التفاعل الاجتماعي والتواصل للطفل الذاتوي (إعداد الباحثة)، وقد توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الاطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التفاعل الاجتماعى، ومقياس مهارات التواصل ومقياس ايذاء الذات لصالح القياس البعدى، كما أوضحت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الاطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفاعل الاجتماعى ومقياس مهارات التواصل ومقياس ايذاء الذات لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت الدراسة الى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات الافراد بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس التفاعل الاجتماعى ومقياس مهارات التواصل ومقياس إيذاء الذات.