استخدام حقيبة متعددة الوسائط لتنمية بعض القيم لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية كلية رياض الأطفال– جامعة القاهرة

2 قسم العلوم النفسية كلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2012.330604

المستخلص

يعد موضوع القيم من أهم موضوعات الفكر الإنساني ومن أكثرها ارتباطًا بميادين الحياة ومجالاتها المختلفة مثل الاقتصاد والسياسة والأخلاق وعلم الاجتماع وعلم النفس والدين.
وتزداد أهمية القيم ودور التربية في تشكيلها وإشاعتها في عالمنا المعاصر في ظل التقدم العلمي المذهل، وتبدو أهمية القيم واضحة في حياة الفرد والمجتمع عندما ندرك أن السلوك الاجتماعي في جوهره يقوم على أساس مبدأ النظام الذي يحكم العلاقات بين الناس.
 تلعب القيم دورًا كبيرًا في حياة الطفل في سنواته الأولى؛ حيث تساهم القيم في بناء حياة الطفل وتشكيل شخصيته، وتحديد غاياته وأهدافه، ووسائل تحقيق هذه الغايات، لذلك فمن الضروري أن يكتسب الطفل أثناء تربيته قدرًا من القيم والتى تعمل الأسرة والروضة على تنميتها فيما بعد، حتى يتشكل الإطار القيمي للطفل بشكل يتوافق مع قيم المجتمع الذي يعيش فيه، حيث يكتسب الطفل قيمه من المجتمع الذي يعيش فيه خلال عملية التفاعل الاجتماعي فى المجتمع المحيط به، وذلك من خلال مواءمة سلوكه مع القيم السائدة فى المجتمع، بمعنى أن المصدر الأساسي للقيم عند الإنسان منذ الصغر هو ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه.