أثر برنامج قائم على أنموذج أسبورن لحل المشكلات الإبداعي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لذوي صعوبات التعلم في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز

10.12816/fthj.2012.330605

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم على أنموذج أسبورن لحل المشكلات الإبداعي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لذوي صعوبات التعلم في الأردن، تكونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة من ذوي صعوبات التعلم للصف الرابع الابتدائي، تراوحت أعمارهم مابين (8- 12) سنة، وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية، من الطلبة الملتحقين بغرف المصادر في المدارس الحكومية الابتدائية والمصنفين ذوي صعوبات تعلم في الأردن، وتم تقسيم أفراد العينة عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وعددها(20) طالب وطالبة، وتجريبية وعددها (20) طالب وطالبة.
استخدمت الباحثة لأغراض هذه الدراسة مقياس مهارات التفكير الإبداعي المصمم من قبل الباحثة لقياس الأبعاد التالية (الطلاقة، المرونة، الأصالة). وتم التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة. كما تم تطبيق البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والذي تكون من (20) جلسة تدريبية، قدمت خلال (5) أسابيع وبمعدل (4) جلسات أسبوعية، حيث تراوحت مدة الجلسة ما بين (40- 45) دقيقة، وقد أشارت نتائج الفرضية الأولى والمتعلقة ببعد الطلاقة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المجموعة حيث بلغت قيمة ت 29.599 وبدلالة إحصائية 0.000، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. وفيما يتعلق بالفرضية الثانية المتصلة ببعد المرونة أظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المجموعة حيث بلغت قيمة ت 14.622 وبدلالة إحصائية 0.000، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، أما النتائج المتعلقة بالفرضية الثالثة لبعد الأصالة أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر المجموعة حيث بلغت قيمة ت 9.997 وبدلالة إحصائية 0.000، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وفيما يتعلق بالفرضية الرابعة، حيث بلغت قيمة ت 27.298 وبدلالة إحصائية 0.000، على الدرجة الكلية لمقياس مهارات التفكير الإبداعي وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.