هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مدى فاعلية الصورة الاردنية من قائمة الكشف عن صعوبات التعلم النمائية لمرحلة ما قبل المدرسة. وذلك من خلال التوصل الى دلالات صدق وثبات القائمة. وتحقيقا لهذا الهدف تم اعداد القائمة في صورتها الاولية. ثم عرضت على مجموعة من المحكمين وجرى التوصل الى الصورة النهائية للقائمة.
وتكونت عينة الدراسة من (400) طفل وطفلة تراوحت اعمارهم ما بين (4-5.11 شهر) تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة الى دلالات صدق المحتوى، اذ بلغت نسبة اتفاق المحكمين على الصياغة اللغوية للفقرات، ومدى ملائمتها للبيئة الاردنية(90%). كما تم حساب معامل الثبات بطريقة الاتساق الداخلي حسب معادلة كرونباخ الفا إذ بلغ (0.96) كما تم التحقق بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (Test-retest) بتطبيق المقياس، وإعادة تطبيقه بعد أسبوعين على مجموعة من خارج عينة الدراسة مكوّنة من (20)، ومن ثم تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين تقديراتهم في المرتين على أداة الدراسة ككل، إذ بلغ (0.91). واعتبرت هذه القيم ملائمة لغايات هذه الدراسة.
صالح الكايد, زين. (2012). فاعلية الصورة الاردنية من قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 12(3), 111-150. doi: 10.12816/fthj.2012.330616
MLA
زين صالح الكايد. "فاعلية الصورة الاردنية من قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 12, 3, 2012, 111-150. doi: 10.12816/fthj.2012.330616
HARVARD
صالح الكايد, زين. (2012). 'فاعلية الصورة الاردنية من قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 12(3), pp. 111-150. doi: 10.12816/fthj.2012.330616
VANCOUVER
صالح الكايد, زين. فاعلية الصورة الاردنية من قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2012; 12(3): 111-150. doi: 10.12816/fthj.2012.330616