فاعلية الصورة الاردنية من قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية عجلون الجامعية- قسم العلوم التربوية

10.12816/fthj.2012.330616

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مدى فاعلية الصورة الاردنية من قائمة الكشف عن صعوبات التعلم النمائية لمرحلة ما قبل المدرسة. وذلك من خلال التوصل الى دلالات صدق وثبات القائمة. وتحقيقا لهذا الهدف تم اعداد القائمة في صورتها الاولية. ثم عرضت على مجموعة من المحكمين وجرى التوصل الى الصورة النهائية للقائمة.
وتكونت عينة الدراسة من (400) طفل وطفلة تراوحت اعمارهم ما بين (4-5.11 شهر) تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة الى دلالات صدق المحتوى، اذ بلغت نسبة اتفاق المحكمين على الصياغة اللغوية للفقرات، ومدى ملائمتها للبيئة الاردنية(90%). كما تم حساب معامل الثبات بطريقة الاتساق الداخلي حسب معادلة كرونباخ الفا إذ بلغ (0.96) كما تم التحقق بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (Test-retest) بتطبيق المقياس، وإعادة تطبيقه بعد أسبوعين على مجموعة من خارج عينة الدراسة مكوّنة من (20)، ومن ثم تم حساب معامل ارتباط بيرسون بين تقديراتهم في المرتين على أداة الدراسة ككل، إذ بلغ (0.91). واعتبرت هذه القيم ملائمة لغايات هذه الدراسة.