فعالية برنامج حاسوبي إثرائي لعلاج بعض صعوبات التعلم لدى طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية رياض الاطفال– جامعة بورسعيد باحث رئيسي

2 كلية التربية- جامعة الطائف باحث مشارك

3 كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

10.12816/fthj.2012.330618

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن بعض صعوبات التعلم (الانتباه- الإدراك) لدى أطفال الروضة الذين تتراوح أعمارهم
بين (5-6 سنوات)، وإعداد برنامج حاسوبي إثرائي لعلاج هذه الصعوبات.
 واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة كأحد أنواع التصاميم في البحث التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ممن لديهم صعوبة فى الانتباه والإدراك.
واستخدم البحث الأدوات التالية: اختبار جود انف هاريس لقياس ذكاء الأطفال، مقياس المهارات النمائية لطفل الروضة فى (الانتباه- الإدراك)، والبرنامج الحاسوبي الإثرائي العلاجي. وتم التوصل الى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس المهارات النمائية لطفل الروضة لصالح القياس البعدى، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي لمقياس المهارات النمائية لطفل الروضة، فعالية البرنامج الحاسوبى في علاج بعض صعوبات التعلم (الانتباه- الإدراك) لدى أطفال الروضة.