مدى امتلاك معلمات رياض الأطفال للكفايات الإبداعية في الرياضيات وعلاقتها بقدرة الأطفال على التفكير الإبداعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة أسيوط

2 كلية رياض الأطفال- جامعة أسيوط

10.12816/fthj.2016.330670

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الكفايات الإبداعية في الرياضيات اللازمة لمعلمات رياض الأطفال ومعرفة مدى توافرها لدى معلمات رياض الأطفال ومعرفة العلاقة الارتباطية بين مدى توافر الكفايات الإبداعية في الرياضيات لدى معلمات رياض الأطفال وبين قدرة الأطفال على التفكير الإبداعي في الرياضيات.
أعدت الباحثة قائمة الكفايات الإبداعية في الرياضيات اللازمة لمعلمات رياض الأطفال، وبطاقة ملاحظة أداء المعلمات لكفايات تعليم التفكير الإبداعي في الرياضيات، واختبار التفكير الإبداعي لطفل الروضة. وتكونت عينة الدراسة من 40 معلمة من معلمات رياض الأطفال و600 طفلاً من أطفال الروضة التي يقوم بالتدريس فيها هؤلاء المعلمات، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة طردية بين درجات المعلمات على مقياس الكفايات ودرجات الأطفال على مقياس التفكير الإبداعي.

الكلمات الرئيسية