تقويم محتوى مقررات الحاسب وتقنية المعلومات في ضوء معايير الجودة بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة جدة

10.12816/fthj.2018.330718

المستخلص

 هدف البحث إلى تقويم محتوى مقررات الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة المتوسطة في ضوء معايير الجودة، وقد تمثلت العينة بكتب الحاسب وتقنية المعلومات بالمرحلة المتوسطة، بالإضافة إلى 30 معلمة من معلمات الحاسب بمدينة مكة المكرمة، وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لهذه الدراسة من خلال إعداد قائمة تتضمن معايير الجودة التي تكونت من 4 معايير و43 مؤشر، وبناء عليها تم إعداد بطاقة لتحليل المحتوى وتصميم استبانة لاستطلاع رأي المعلمات، وقد توصلت النتائج من خلال تحليل المحتوى إلى توفر معيار واحد بدرجة متوسطة، وعدم توفر المعايير الثلاثة الأخرى لتوفرها بنسب أقل من 55%، وقد كانت نسبة التوفر الكلية متدنية بنسبة بلغت 45%، ومن خلال استطلاع رأي المعلمات توفرت جميع معايير الجودة بدرجة متوسطة، وتحققت معايير الجودة للمحتوى كاملا بنسبة 70% وهي نسبة متوسطة، وعليه فقد أوصت الباحثة بضرورة تطوير محتوى مقررات الحاسب في ضوء معايير الجودة والعمل على المراجعة المستمرة للمحتوى في ضوء آخر مستجدات علم الحاسب.

الكلمات الرئيسية