جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل (الدمام/ المملكة العربية السعودية)
10.12816/fthj.2018.330720
المستخلص
تعد المدرسة البيئة الثانية بعد الأسرة التي يواصل فيها الطفل نموه النفسي والإجتماعي وإعداده للحياة المستقبلية، فهي تلعب دوراً محورياً في المجتمع ولكي تتمكن من أداء وظيفتها التربوية يجب أن تتوفر فيها بيئة آمنه، فالثابت من مختلف الدراسات أن المناخ النفسي والتربوي الإيجابي في المدرسة يساعد في النمو النفسي والإجتماعي واكتساب الأنماط السلوكية السوية إلا أن ظاهرة العنف التي تشهدها بعض المدارس قد جعلت منها بيئة غير آمنه، يشعر فيها الطفل بالخوف ينعدم فيها الأمن،فالملاحظ في السنوات الأخيرة تزايد ظاهرة العنف في المؤسسات التربوية تقريباً في كل المجتمعات، مما دفع إلى زيادة الإهتمام بدراسة هده الظاهرة لما لها من تأثيرات سلبية على الفرد والمجتمع ككل. ولغرض الحد من ظاهرة العنف المدرسي وجدت العديد من البرامج والإستراتيجيات التي تستخدم في مساعدة الطلاب على خفض حدة العدوانية وبالتالي خفض العنف في المدارس لأن التدخل المبكر لمنع العنف المدرسي يمكن أن يؤدي إلى التقليل من حدته وبالتالي من الآثار السلبية المترتبة عنه وذلك من خلال تضافر جهود كل المؤسسات التربوية لوضع استراتيجيات حديثة لمواجهة العنف المدرسي، وهنا ظهرت إشكالية البحث التي تتمركز في المحور الخامس في اللقاء العلمي (نحو تعليم بلا عنف).
حسن مبروك زيدان, شيرين. (2018). العـــــنف المدرسي بين الطـــــلاب (واقع مجتمعي- طموحات تربوية). مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 33(2), 205-238. doi: 10.12816/fthj.2018.330720
MLA
شيرين حسن مبروك زيدان. "العـــــنف المدرسي بين الطـــــلاب (واقع مجتمعي- طموحات تربوية)", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 33, 2, 2018, 205-238. doi: 10.12816/fthj.2018.330720
HARVARD
حسن مبروك زيدان, شيرين. (2018). 'العـــــنف المدرسي بين الطـــــلاب (واقع مجتمعي- طموحات تربوية)', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 33(2), pp. 205-238. doi: 10.12816/fthj.2018.330720
VANCOUVER
حسن مبروك زيدان, شيرين. العـــــنف المدرسي بين الطـــــلاب (واقع مجتمعي- طموحات تربوية). مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2018; 33(2): 205-238. doi: 10.12816/fthj.2018.330720