ميثاق مقترح لأخلاقيات المهنة لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء متطلبات التنمية المهنية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية رياض الأطفال- جامعة المنصورة

10.12816/fthj.2018.330814

المستخلص

تستمد رسالة التعليم الجامعي أخلاقياتها من هدى الرسالات السماوية التي تحث على الصدق مع النفس والغير، والإخلاص في العمل والتفاني في الأداء, والعطاء المستمر والأمانة والقدوة الحسنة. كما أنها تقوم على إعداد جيل متميز متسلح بالعلم والخلق يكون قادرا على حمل الرسالة, وتحمل المسؤولية, وأداء الواجب, والاعتزاز بالانتماء للوطن. وحيث أن مهنة عضو هيئة التدريس رسالة رفيعة الشأن, عالية المنزلة, تحظى باهتمام الجميع, لما لها من تأثير عظيم في حاضر هذه الأمة ومستقبلها, ويتجلى سمو هذه المهنة ورفعتها في مضمونها الأخلاقي ونتائجها التربوية والتعليمية, وعائدها المنتظر على الطلاب والمجتمع بل وعلى الإنسانية. لذا فإن إدراك عضو هيئة التدريس لعظيم رسالته تستوجب منه الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة حفاظا على شرف المهنة.ولذا سعى البحث الحالى إلى وضع ميثاق مقترح لأخلاقيات المهنة لدى أعضاء هيئة التدريس فى ضوء متطلبات التنمية المهنية المستدامة، وقد استخدم البحث الحالى المنهج الوصفى وتضمن أيضا استبيان تم تطبيقه على كوكبة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة المبكرة، وانتهى البحث باعداد ميثاق مقترح لأخلاقيات المهنة لدى أعضاء هيئة التدريس ومجموعة من الاجراءات التنفيذية لتفعيل هذا الميثاق.

الكلمات الرئيسية