أثر استخدام الصحافة الإلكترونية فى تنمية مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة فى ضوء الإتجاهات الإعلامية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنصورة

10.12816/fthj.2021.337194

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر استخدام الصحافةالإلكترونية في تنمية مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى طفل الروضة فى ضوء الاتجاهات الإعلامية الحديثة، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني (5 – 6) سنوات من مرحلة ما قبل المدرسة، بروضة مدرسة السنبلاوين الرسمية للغات، إدارة السنبلاوين التعليمية، بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة (30) طفلاً وطفلة، والأخرى تجريبية (30) طفلاً وطفلة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة الآتية: (استبانة ببعض مفاهيم ترشيد الاستهلاك المناسبة لطفل الروضة، اختبار مفاهيم ترشيد الاستهلاك المصور)، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة الأثر الإيجابي لاستخدام الصحافة الإلكترونية في تنمية المفاهيم بصفة عامة، ومفاهيم ترشيد الاستهلاك بصفة خاصة حيث اقترب حجم التأثير من 98%، وذلك من خلال الصحافة الإلكترونية التي أعدتها الباحثة.

الكلمات الرئيسية