التفكير الأخلاقي وعلاقته باتخاذ القرار في ضوء نظرية كولبرج لدي معلمات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

2 قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2024.337785

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي مستوي التفكير الأخلاقي لدي معلمات التربية الخاصة في ضوء نظرية كولبرج، والمقدرة على اتخاذ القرارات لدي معلمات التربية الخاصة، والتعرف علي العلاقة بين التفكير الأخلاقي واتخاذ القرارات لدي معلمات التربية الخاصة، وتكونت عينة البحث النهائية من (200) معلمة من معلمات مؤسسات التربية الخاصة يعملن فى مؤسسات التربية الخاصة بمختلف الادارات التعليمية (المنتزه- شرق- غرب- وسط- العامريه- برج العرب- الجمرك) وأجري البحث فى الفصل الدراسي الثانى من 2022/ 2023، واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أدوات البحث على مقياس مستوي التفكير الأخلاقي لدى معلمات التربية الخاصة في ضوء نظرية كولبرج (إعداد الباحثتين)، ومقياس مستوي القدرة على اتخاذ القرار لدي معلمات التربية الخاصة (إعداد الباحثتين)، وأسفرت نتائج البحث عن أن مستوي التفكير الأخلاقي ما قبل التقليدي لدى معلمات التربية الخاصة في ضوء نظرية كولبرج في مستوى (الكبير)، ومستوي التفكير الأخلاقي "التقليدي"، و"ما بعد التقليدي" لدى معلمات التربية الخاصة في ضوء نظرية كولبرج في مستوى (الكبير)، ومستوي التفكير الأخلاقي بصفة عامة لدى معلمات التربية الخاصة في ضوء نظرية كولبرج في مستوى (الكبير)، ومستوي القدرة على اتخاذ القرار لدي معلمات التربية الخاصة في مستوى (الكبير)، ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين استجابات أفراد عينة الدراسه لمقياس مستوي القدرة على اتخاذ القرار على مقياس مستوي التفكير الأخلاقي لدى معلمات التربية الخاصة في ضوء نظرية كولبرج.