فاعلية برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال ، كلية الدراسات الإنسانية جامعه الأزهر- بنات بالقاهرة

10.12816/fthj.2024.337788

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً والتحقق من فاعلية البرنامج , وتكونت عينه البحث من عشرون (20) طفلا وطفله من الأطفال المعاقين سمعياً فى المرحلة العمرية من 5: 7 سنوات , مقسمين إلى (10) أطفال مجموعه تجريبية و(10) أطفال مجموعه ضابطة , واستخدمت الباحثة أدوات: وهى (إختبار رسم الرجل إعداد جودانف/ هاريس) , استمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى (إعداد: محمد سعفان/ دعاء خطاب: 2016)، مقياس المناعة النفسية المصور للأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة), وبرنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن: - فاعلية البرنامج القائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً.
 

الكلمات الرئيسية