قسم رياض الأطفال ، كلية الدراسات الإنسانية جامعه الأزهر- بنات بالقاهرة
10.12816/fthj.2024.337788
المستخلص
هدف البحث إلى تصميم برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً والتحقق من فاعلية البرنامج , وتكونت عينه البحث من عشرون (20) طفلا وطفله من الأطفال المعاقين سمعياً فى المرحلة العمرية من 5: 7 سنوات , مقسمين إلى (10) أطفال مجموعه تجريبية و(10) أطفال مجموعه ضابطة , واستخدمت الباحثة أدوات: وهى (إختبار رسم الرجل إعداد جودانف/ هاريس) , استمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى (إعداد: محمد سعفان/ دعاء خطاب: 2016)، مقياس المناعة النفسية المصور للأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة), وبرنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن: - فاعلية البرنامج القائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً.
عبد العزيز محمد محمد, خديجة. (2023). فاعلية برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 56(1), 187-270. doi: 10.12816/fthj.2024.337788
MLA
خديجة عبد العزيز محمد محمد. "فاعلية برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 56, 1, 2023, 187-270. doi: 10.12816/fthj.2024.337788
HARVARD
عبد العزيز محمد محمد, خديجة. (2023). 'فاعلية برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 56(1), pp. 187-270. doi: 10.12816/fthj.2024.337788
VANCOUVER
عبد العزيز محمد محمد, خديجة. فاعلية برنامج قائم على لغة الإشارة وقراءة الشفاه لتحسين المناعة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعياً. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2023; 56(1): 187-270. doi: 10.12816/fthj.2024.337788