تحليل محتوى منهج MindUp في ضوء مهارات التنظيم الذاتي لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2024.337790

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحليل منهج MindUp في ضوء مهارات التنظيم الذاتي لطفل الروضة وتكون مجتمع هذا البحث وعينته من كتاب The MindUp Curriculum: Grades Pre K-2 (2011)، ويبلغ عدد صفحات الكتاب (162) صفحة وتضمن (5) موضوعات، واعتمدت الباحثة على مهارات التنظيم الذاتي لطفل الروضة لغرض التحليل، وتكونت مهارات التنظيم الذاتي الرئيسية ثلاث مهارات وهي (مهارات التنظيم المعرفي- مهارات التنظيم السلوكي- ومهارات التنظيم العاطفي) وكلاً منها يتضمن مهارات فرعية ولقد تم الاجابة على أسئلة البحث والتوصل إلى النتائج الآتية في ضوء تحقيق أهداف البحث وهي تحقق مهارات التنظيم الذاتي (التنظيم المعرفي- التنظيم السلوكي- التنظيم العاطفي) في منهج MindUp لطفل الروضة وامكانية تطبيقة.

الكلمات الرئيسية