واقع التربية العملية في كلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة من وجهة نظر الطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية رياض الأطفال- جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2012.338086

المستخلص

هدف البحث التعرف إلى دور كل من كلية رياض الاطفال والمشرف التربوي، والهيئة المعاونة ومديرات الروضات في تحسين التدريب الميداني لدى الطالبات المعلمات، بالإضافة للتعرف إلى أهم المشكلات التي تواجه الطالبات المعلمات، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وأعدت استبانة تضمنت (72) فقرة، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة بلغت (190) طالبة معلمة وبعد المعالجة الإحصائية توصل البحث إلى النتائج التالية:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدور كل من الكلية والمشرف التربوي والهيئة المعاونة ومديرة الروضة وكذلك بالنسبة لمتغير الفرقة الدراسية للطالبة المعلمة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدور كل من الكلية والمشرف التربوي والهيئة المعاونة ومديرة الروضة وكذلك بالنسبة لمتغير المعدل التراكمى للطالبة المعلمة.

وبين البحث أن أهم المشكلات التي تواجه الطالبات المعلمات قلة توافر الوسائل التعليمية المعينة في روضات التدريب، وقلة الاهتمام بالطالبة المعلمة من قبل إدارة الروضة, ولا توجد متابعة مستمرة من قبل المشرفة على التدريب, وعدم توافر مواصلات خاصة بالتربية العملية, وعدم وجود دليل للتربية العملية.
وتوصل البحث إلى بعض التوصيات أهمها:

زيادة عدد ساعات مادة التدريب الميداني على مدار الأربعة فصول دراسية.
التركيز على المهارات الإدارية باعتبارها من المهارات التي تبني شخصية الطالبة.
عقد اجتماعات قبل بداية التدريب العملي مع مديرات الروضات المتعاونة لتوضيح دور إدارة الروضة ومعلماتها في التدريب الميداني للطالبات المعلمات.
النظر في تحديد فصل دراسي أو جزء منه للتدريب بعد الانتهاء من المقررات الدراسية.
تكثيف الدورات التدريبية التنشيطية فنيًا وإداريًا للمشرفات على التدريب.
وضع دليل كامل خاص ببرنامج التربية العملية.
توظيف استراتيجيات حديثة في عملية التدريب.
تطوير آليات ونماذج تقويم الطالبات المعلمات وفق معايير تنسجم مع متطلبات المهنة.
إدراج (مقرر التدريس المصغر) ضمن مقررات الخطة الدراسية لطالبات الفرقة الثالثة والرابعة لما يقدمه هذا المقرر من خبرات عملية بشكل مسبق.