فاعلية برنامج الأنشطة المتكاملة لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم من الجنسين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة المنوفية

10.12816/fthj.2012.338093

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم من خلال برنامج الأنشطة المتكاملة ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج الأنشطة المتكاملة ومقياس للكفاءة الاجتماعية وتم تطبيق المقياس والبرنامج المعد على عينة استطلاعية مكونة من (50) طفلا، كما تم حساب تجانس عينة الدراسة الأساسية المكونة من(22) طفلا، وقد قسمت إلى (11) طفلاً مجموعة تجريبية و(11) طفلاً مجموعة ضابطة من الأطفال الملتحقين بمدرسة الأمل للصم والبكم بالإسكندرية، وتم تطبيق الصورة النهائية والبرنامج المعد على أطفال المجموعة التجريبية وبعد شهرين تم إجراء التطبيق مرة آخرى لمقياس الكفاءة الاجتماعية.
وقد أسفرت النتائج عن الآتى:

وجود فروق بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة فى الكفاءة الاجتماعية وأبعادها بعد تطبيق البرنامج.
وجود فروق دالة احصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية فى الكفاءة الاجتماعية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدى.
عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب درجات الذكور والإناث الصم بالمجموعة التجريبية فى الكفاءة الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات الأطفال الصم بالمجموعة التجريبية فى الكفاءة الاجتماعية فى كل من القياس البعدى والتتبعى.