نمطي العرض المرئي للمعلومات بتطبيقات الواقع المعزز لتحسين بعض مهارات اللغة لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

2 قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2023.339483

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة بعد استخدام نمطي العرض المرئ (الثابت– المتحرك) بتطبيقات الواقع المعزز. وقد استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين. وتكونت عينة البحث من (11) طفلًا وطفلةً من الأطفال الصم زارعي القوقعة تراوح عمرهم الزمني من (6-7) سنوات بمدرسة الأمل بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية. وتم تطبيق قائمة مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة، ومقياس مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة بجانب برنامج نمطي العرض المرئي للمعلومات (الثابت- المتحرك) بتطبيقات الواقع المعزز لتحسين مهارات اللغة (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة. وأسفرت نتائج البحث عن:
1- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى والتجريبية الثانية في القياس البعدي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي.
2- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (نمط العرض الثابت) في القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي.
3- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الأولى (نمط العرض الثابت) فى القياسين البعدي والتتبعي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي.
4- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (نمط العرض المتحرك) فى القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي لصالح القياس البعدي.
5- عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الثانية (نمط العرض المتحرك) في القياسين البعدي والتتبعي لمهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية ومجموعها الكلي (بعد مرور ثلاثة أسابيع من تطبيق البرنامج).

الكلمات الرئيسية