برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات (PBL) في ضوء مدخل التعليم الأخضر لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال وأثره في تنمية الوعي البيئي المستدام لدى طالبات التربية الخاصة بالطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات

10.12816/fthj.2023.339484

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال وأثره في تنمية الوعي البيئي المستدام باستخدام برنامج قائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات (PBL) في ضوء مدخل التعليم الأخضر، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة وقياس قبلي- بعدي وتمثلت عينة البحث في (41) من طالبات التربية الخاصة بالطفولة المبكرة وتمثلت أدوات البحث التعليمية في قائمة مهارات ريادة الأعمال والبرنامج المقترح، وتمثلت الأدوات القياسية في اختبار مهارات ريادة الأعمال وبطاقة ملاحظة مهارات ريادة الأعمال، واستبانة الوعي البيئي المستدام بمكوناته الثلاثة (المعرفي – الوجداني – المهاري) وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية التعلم بالمشروعات (PBL) في ضوء مدخل التعليم الأخضر في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال والوعي البيئي المستدام لدى طالبات التربية الخاصة بالطفولة المبكرة

الكلمات الرئيسية