فعالية برنامج إرشادى انتقاءى تكاملى فى تحسين الصمود النفسي لدى امهات الأطفال ذوى الاعاقة الفكرية وعلاقته بالمساندة الاجتماعية لديهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2022.339487

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى الإنتقائي التكاملى فى تحسين الصمود النفسى لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية، والتعرف على علاقة الصمود النفسي بالمساندة الإجتماعية لديهن، واشتملت العينة الأساسية للبحث على (24) أماً من أمهات الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية بمدرسة أحمد شوقى مقسمين إلى مرتفعى ومنخفضي المساندة الإجتماعية وبعد حساب )التكرارات؛ النسب المئوية) من حيث العمر والحالة الاجتماعية والمستوى الاقتصادي، وقد تم اختيار (12 أماً) مقسمين إلى مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة ممن حصلن على درجة منخفضة من المساندة الإجتماعية ومستوى منخفض من الصمود النفسي تراوحت أعمارهن ما بين (35-40) عاماً بمتوسط قدره (40.4) سنة، وتراوح مستوى الذكاء لأطفالهن بين(55- 65) درجة، وقد تم إجراء التكافؤ بين أفراد المجموعتين في العمر ودرجة المساندة الإجتماعية ومستوى الصمود النفسي، وتكونت أدوات البحث من ثلاثة أدوات تم إعدادهم من خلال الباحثتان كمقياس تقدير درجة المساندة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية، ومقياس تقدير مستوى الصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية، والبرنامج الإرشادى الإنتقائي التكاملى، ولقد أظهرت نتائج البحث عن وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين المساندة الاجتماعية والصمود النفسي لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، كما وُجدت فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى الصمود النفسي بالقياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى الصمود النفسي بالقياس القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى، كما أظهرت النتائج نفى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى الصمود النفسي بالقياس البعدى والتتبعى، ووفقاً لنتائج البحث تم كتابة التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية