أثر برنامج تدريبي قائم على مدخل STEM التكاملي في تنمية التفكير الريادي والثقافة العلمية للطالبة المعلمة شعبة رياض الأطفال بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية- جامعة حلوان

10.12816/fthj.2022.339490

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة أثر برنامج قائم على مدخل STEMالتكاملي لتنمية التفكير الريادي والثقافة العلمية لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال، ولتحقيق الهدف من البحث قامت الباحثة بإعداد برنامج مقترح قائم على مدخل STEM التكاملي، وقائمة بمهارات التفكير الريادي اللازمة والمناسبة لطالبات شعبة رياض الأطفال، وقائمة بأبعاد الثقافة العلمية اللازمة والمناسبة لطالبات شعبة رياض الأطفال، وقد تم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في (40) طالبةً من طالبات الفرقة الثالثة بشعبة رياض الأطفال بكلية التربية- جامعة حلوان، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة، وقد تضمنت أدوات البحث مقياسًا للتفكير الريادي، واختبارًا للثقافة العلمية وتم تطبيقهما على طالبات المجموعة التجريبية قبل تجربة البحث وبعدها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر للبرنامج القائم على مدخل STEM التكاملي في تنمية أبعاد التفكير الريادي والثقافة العلمية لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية