فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المحطات التعليمية لتنمية الوعي بمفهوم التغيرات المناخية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكره- جامعة الاسكندرية

10.12816/fthj.2022.339491

المستخلص

استهدف البحث الحالى الكشف فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المحطات التعليمية لتنمية الوعي بمفهوم التغيرات المناخية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، تكونت عينة البحث من (20) طفلاً من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، وتتراوح أعمارهم ما بين (5- 6) سنوات، استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، إعداد (صفوت فرج،2016)، مقياس الوعي بالتغيرات المناخية (إعداد الباحثة)، برنامج قائم على استراتيجية المحطات التعليمية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن إنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمفهوم التغيرات المناخية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الوعي بمفهوم التغيرات المناخية.

الكلمات الرئيسية