برنامج قائم على بعض فنيات تعديل السلوك لتنمية الثقة بالنفس وأثره على خفض السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى صعوبات الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنيا

10.12816/fthj.2022.339493

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات تعديل السلوك فى تنمية الثقة بالنفس وأثره على خفض السلوك العدوانى لدى الأطفال ذوى صعوبات الإنتباه. واشتملت عينة البحث الأساسية على (9) طفلاً وطفلة من الأطفال ذوى صعوبات الإنتباه بمركز نور للتخاطب والتدريبات المعتمدة بالمنيا، تتراوح أعمارهم من (4- 6) سنوات، طبق عليهم الأدوات المستخدمة فى البحث والتى تمثلت فى مقياس تشخيص صعوبات الانتباه (إعداد الباحثة)، ومقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة(تقنين: فرج، 2011)، ومقياس الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى صعوبات الانتباه(إعداد الباحثة)، ومقياس السلوك العدواني لدى الأطفال ذوى صعوبات الانتباه (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على بعض فنيات تعديل السلوك (إعداد الباحثة)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي لدي العينة قيد البحث في مقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدى، بينما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لعينة البحث الأساسية في مقياس الثقة بالنفس، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب القياسين القبلى والبعدى لدى العينة قيد البحث فى مقياس السلوك العدواني لصالح القياس القبلى، بينما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى رتب القياسين البعدى والتتبعى لعينة البحث الأساسية فى مقياس السلوك العدواني، وأخيراً أوضحت نتائج البحث أن بعد (الإستقلالية) أكثر أبعاد الثقة بالنفس إسهامًا في خفض السلوك العدوانى لدى عينة البحث الأساسية من الأطفال ذوى صعوبات الانتباه. وبناءًا عليه توصل البحث إلى بعض التوصيات والبحوث المقترحة كان أهمها تفعيل برامج تعديل السلوك في تأهيل الأطفال ذوى صعوبات الانتباه، وذلك من خلال تدريب معلمات التربية الخاصة على كيفية استخدام فنياتها مع تلك الفئة.

الكلمات الرئيسية