تأثير برنامج أنشطه ترويحيه مقترح على تحسين المعالجه الحسيه للأطفال ذوى إضطراب التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الترويح كليه التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية

2 قسم العلوم التروبوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2022.344346

المستخلص

يهدف البحث إلى تحسين المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد عن طريق برنامج أنشطة تريويحية مقترح، وتم استخدام المنهج التجريبي باستخدام مجموعة واحدة بالقياس القبلي البعدي  واختيرت العينة بالطريقة العمدية من مجتمع البحث البالغ عددهم (15) طفل ممن لديهم مشكلات حسية لإجراء الدراسة الاستطلاعية وتم استبعاد (5) أطفال ليصبح العدد الفعلي لعينة البحث (10) طفل بنسبة 6.66% من حجم المجتمع الأصلي وطبق البحث في الفترة من 18/9/2021 إلى 18/3/2022.  وتم إستخدام مقياسCARS 2)) لتشخيص درجه التوحد، ومقياس المعالجه الحسيه للأطفال ذوى إضطراب التوحد، من تصميم وفاء محمد ذكرى (2021) (37)، وتمتع المقياس بدرجه عاليه من الصدق والثبات، بلغت عينه البحث 10 أطفال ممن لديهم مشكلات حسيه فى المرحله السنيه من (6 / 8) سنوات بمتوسط 7.91 وإنحراف معيارى 11 .2، و استغرق البرنامج 24 أسبوع وإحتوى على 12 وحده، تكرر كل وحده لمده إسبوعين متتاليين، ولثلاث مرات أسبوعياً , زمن الوحدة 90 , ومن اهم النتائج أن للبرنامج المقترح أثرإيجابيا على تحسن درجة التوحد ودرجه المعالجه الحسيه لعينه البحث. ويوصي البحث بأهمية تطبيق البرنامج المقترح على أطفال التوحد ذوي الإضطرابات الحسية، لما له من تأثير على تحسين المعالجة الحسية لديهم.

الكلمات الرئيسية