يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة الموهوبين.
اتبعت الباحثتان التصميم شبه التجريبي، الذي يعتمد على المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق الأدوات قبليًا على المجموعة التجريبية ثم تطبيق المعالجة التجريبية يليها تطبيق الأدوات على المجموعة نفسها مرة اخرى.
وتكونت عينة البحث من (14 طفلًا وطفلة) من أطفال المستوى الثاني الموهوبين بروضة مدرسة فاروق الباز التجريبية بمدينة السويس.
وقد قامت الباحثتان باتباع الخطوات التالية:
أولاً: إعداد قائمة مهارات التفكير التأملي لأطفال الروضة الموهوبين. (إعداد/ الباحثتان).
ثانياً: الاستعانة بقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (كامل، حافظ،2010).
ثالثاً: إعداد دليل أنشطة قائم على استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتنمية مهارات التفكير التأملى لدى أطفال الروضة الموهوبين (إعداد/ الباحثتان).
رابعاً: بناء مقياس مهارات التفكير التأملى المصور لأطفال الروضة الموهوبين. (إعداد/ الباحثتان).
التطبيق القبلي لمقياس مهارات التفكير التأملى المصور لأطفال الروضة الموهوبين، ثم تطبيق الأنشطة المقترحة القائمة على بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعى على أطفال المجموعة نفسها في الفترة من (12/2/2023) إلى (18/3/2023) بواقع يومين أسبوعياً.
تطبيق مقياس مهارات التفكير التأملى المصور لأطفال الروضة الموهوبين بعديًا على المجموعة التجريبية، ثم استخراج النتائج وتفسيرها .
التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات.
وقد أظهرت النتائج وجود نمو كبير في مهارات التفكير التأملى لأطفال الروضة الموهوبين بعد استخدام بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعى.
عبدالله شرف, ايمان, & أحمد يسري الشامي, هديل. (2023). استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة الموهوبين. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 56(1), 715-788. doi: 10.12816/fthj.2023.350412
MLA
ايمان عبدالله شرف; هديل أحمد يسري الشامي. "استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة الموهوبين". مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 56, 1, 2023, 715-788. doi: 10.12816/fthj.2023.350412
HARVARD
عبدالله شرف, ايمان, أحمد يسري الشامي, هديل. (2023). 'استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة الموهوبين', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 56(1), pp. 715-788. doi: 10.12816/fthj.2023.350412
VANCOUVER
عبدالله شرف, ايمان, أحمد يسري الشامي, هديل. استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة الموهوبين. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2023; 56(1): 715-788. doi: 10.12816/fthj.2023.350412