استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة السويس

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد

10.12816/fthj.2023.350412

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى أطفال الروضة الموهوبين.
اتبعت الباحثتان التصميم شبه التجريبي، الذي يعتمد على المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق الأدوات قبليًا على المجموعة التجريبية ثم تطبيق المعالجة التجريبية يليها تطبيق الأدوات على المجموعة نفسها مرة اخرى.
وتكونت عينة البحث من (14 طفلًا وطفلة) من أطفال المستوى الثاني الموهوبين بروضة مدرسة فاروق الباز التجريبية بمدينة السويس.
وقد قامت الباحثتان باتباع الخطوات التالية:
أولاً: إعداد قائمة مهارات التفكير التأملي لأطفال الروضة الموهوبين. (إعداد/ الباحثتان).
ثانياً: الاستعانة بقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين (كامل، حافظ،2010).
ثالثاً: إعداد دليل أنشطة قائم على استخدام بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعى لتنمية مهارات التفكير التأملى لدى أطفال الروضة الموهوبين (إعداد/ الباحثتان).
رابعاً: بناء مقياس مهارات التفكير التأملى المصور لأطفال الروضة الموهوبين. (إعداد/ الباحثتان).

التطبيق القبلي لمقياس مهارات التفكير التأملى المصور لأطفال الروضة الموهوبين، ثم تطبيق الأنشطة المقترحة القائمة على بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعى على أطفال المجموعة نفسها في الفترة من (12/2/2023) إلى (18/3/2023) بواقع يومين أسبوعياً.
تطبيق مقياس مهارات التفكير التأملى المصور لأطفال الروضة الموهوبين بعديًا على المجموعة التجريبية، ثم استخراج النتائج وتفسيرها .
التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات.

وقد أظهرت النتائج وجود نمو كبير في مهارات التفكير التأملى لأطفال الروضة الموهوبين بعد استخدام بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعى.

الكلمات الرئيسية