فعالية برنامج تدريبي باستخدام المنحى التكاملي في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الخاصة- جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

10.12816/fthj.2021.350424

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم من خلال البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم، انحسرت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.85)، وانحراف معياري (0.99)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس الذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، اختبار المسح النيورولوجي (تقنين: إعداد عبد الوهاب كامل، 2007)، مقياس مفهوم الذات الأكاديمي، البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي في تحسين مفهوم الذات الأكاديمي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي باستخدام المنحى التكاملي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية