فاعلية استخدام جداول الأنشطة المصورة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2021.350427

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف فاعلية استخدام جداول الأنشطة المصورة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، تكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة. تقنين وتعريب (صفوت فرج ،2016)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد-الإصدار الثاني GARS-3 تعريب عادل عبد الله، وعبير أبو المجد (2017)، برنامج قائم على استخدام جداول الأنشطة المصورة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، ومقياس المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن إنه: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المهارات الحياتية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المهارات الحياتية.

الكلمات الرئيسية