فاعلية برنامج قائم على أساليب التربية الوقائية لخفض القلق الاجتماعي لدى أطفال الروضة في ظل جائحة كورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

10.12816/fthj.2021.350428

المستخلص

 استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على أساليب التربية الوقائية لخفض القلق الاجتماعي لدى الأطفال في ظل جائحة كورونا، تكونت عينة البحث من (10) أطفال، وتراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين وتعريب (صفوت فرج ،2016)، مقياس القلق الاجتماعي إعداد (الباحثة)، برنامج قائم على أساليب التربية الوقائية (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس القلق الاجتماعي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس القلق الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية