برنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة لتطوير مركز تعلم الرياضيات لأطفال بطيئي التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

2 قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2024.352101

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تطوير مركز تعلم الرياضيات لأطفال بطيئي التعلم القائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة. وقد تم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة. وتتكون عينة البحث من (8) أطفال بطيئي التعلم تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات من أطفال دار الحنان لرعاية المعوقين بمنطقة أبيس محافظة الإسكندرية. وتألفت أدوات البحث من: قائمة تحديد المهارات الرياضية لأطفال بطيئي التعلم، مقياس المهارات الرياضية للأطفال بطيئى التعلم، وبرنامج قائم على بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة لتطوير مركز تعلم الرياضيات لأطفال بطيئى التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة. وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي:

توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمهارات الرياضية ومجموعها الكلى لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمهارات الرياضية ومجموعها الكلي.

ويوصي البحث: بأهمية استخدام إستراتيجيات ما وراء المعرفة لتطوير مركز تعلم الرياضيات لأطفال بطيئي التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة وخاصة إستراتيجية IMPROVE""، والجدول الذاتي K-W-L-H.

الكلمات الرئيسية