تدويل التعليم كمدخل لتطوير معلمة الطفولة المبكرة في ضوء متطلبات العصر الرقمي واستراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة دمنهور

10.12816/fthj.2024.352104

المستخلص

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث الحالي في الإجابة عن الأسئلة التالية:

ما الإطار الفكري لتدويل التعليم كمدخل لتطوير معلمة الطفولة المبكرة في مصر؟
ما أدوار معلمة الطفولة المبكرة التي تتناسب مع متطلبات العصر الرقمي؟
ما أهم ملامح استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030 وعلاقتها بتطوير معلمة الطفولة المبكرة؟
ما مدى الاتفاق حول آليات تطوير معلمات الطفولة المبكرة قبل وأثناء الخدمة من وجهة نظرهن؟
ما الرؤية المستقبلية لتطوير معلمة الطفولة المبكرة بما ينسجم مع نتائج تدويل التعليم ومتطلبات العصر الرقمي لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030؟

أهداف البحث: استهدف البحث الحالي التوصل لرؤية مستقبلية لتطوير معلمة الطفولة المبكرة، بحيث تنسجم تلك الرؤية مع نتائج تدويل التعليم وأدوار المعلمة وفقاً لمتطلبات العصر الرقمي ومن ثم تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030.
حدود البحث:

حدود موضوعية: تمثلت في تطوير معلمة الطفولة المبكرة وفقاً لنتائج تدويل التعليم وأدوار المعلمة المستحدثة في ضوء متطلبات العصر الرقمي لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030.
حدود زمانية: تم تطبيق أداة البحث الحالي خلال الفصل الدراسي الأول العام الدراسي 2023/2024.
حدود مكانية: تم تطبيق أداة البحث في محافظات: (القاهرة، البحيرة، الإسكندرية، الدقهلية، الإسماعيلية، جنوب سيناء، الفيوم، المنيا، قنا).
حدود بشرية: تم تطبيق أداة البحث على عينة ممثلة من معلمات الطفولة المبكرة بالروضات الرسمية بجمهورية مصر العربية.

منهج البحث: استخدم الباحث "المنهج الوصفي" باعتباره الأكثر ملاءمة لمشكلة البحث.
نتائج البحث: توافق معلمات الطفولة المبكرة بدرجة كبيرة حول آليات تطوير:

سياسات القبول الحالية بالجامعات المصرية.
برامج الإعداد الجامعي قبل الخدمة.
نظام تعيين وترخيص معلمة الطفولة المبكرة لمزاولة المهنة.
نظام حوافز وظيفية فعال يرفع المكانة المهنية لمعلمة الطفولة المبكرة.
نظام التنمية المهنية لمعلمة الطفولة المبكرة أثناء الخدمة.

وفي ضوء تلك النتائج وكذا نتائج الدراسات السابقة ذات الصلة، تم وضع رؤية مستقبلية لتطوير معلمة الطفولة المبكرة، بحيث تنسجم تلك الرؤية مع نتائج تدويل التعليم وأدوار المعلمة وفقاً لمتطلبات العصر الرقمي ومن ثم تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030.