برنامج قائم علي الألعاب التربوية لتنمية بعض مفاهيم القياس لدي طفل الروضة الكفيف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الاساسية كلية التربية للطفوله- المبكرة جامعه القاهرة

10.12816/fthj.2022.355093

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي إعداد برنامج قائم علي الالعاب التربوية لتمية بعض مفاهيم القياس من (الطول، الحجم، الوزن، المسافة، السرعة، الزمن) لدي طفل الروضة الكفيف، وقد أستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي لمناسبته لطبيعة العينة، وتكونت عينة البحث من (10) عشرة أطفال مكفوفين كف كلي وأعمارهم الزمنية من (5-6) سنوات، وصممت الباحثة الأدوات التالية استمارات استطلاع آراء لتحديد مفاهيم القياس المناسبة للطفل الكفيف، مقياس أدائي لمفاهيم القياس، استمارة ملاحظة لسلوكيات الأطفال مرتبطة بعمليات القياس، برنامج العاب تربوية متنوع من (العاب حركية، فنية، تركيبية، غنائية، درامية) وتوصلت نتائج البحث إلي نجاح برنامج الألعاب التربوية ومالها من تأثير فعال وواضح في زيادة تعرف الأطفال علي بعض القياسات لأشياء متنوعة في محيط حياته، وأعطاءه الشعور بقدرته علي السيطرة علي البيئة من حوله وبقدر من الأستقلالية كأقرانه من الأسوياء فضلاً عن شعورهم بالرضا والقدرة على إنجاز الأعمال بنجاح مما خلق لديهم دافعية لاستمرارية هذا الشعور التي يحقق لديهم المتعة في التعلم وزيادة الدافعية لتعلم المزيد من المفاهيم.