فاعلية برنامج أنشطه متكاملة لتنمية مفاهيم ريادة الأعمال وأثره على تحسين الذات الإيجابية لدى عينة من أطفال الحالات الخاصة (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية التربية- جامعة أم القرى مكة الكرمة- المملكة العربية السعودية

10.12816/fthj.2024.361242

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة وقياس فاعليته في تنمية مفاهيم ريادة الأعمال ورفع مستوى الذات الإيجابية لدى عينة من أطفال الحالات الخاصة والتي تتمثل في الأطفال مرضى القلب- في حدود البحث- ومقارنة النتائج بين العينة في مصر والسعودية، وقد تحددت مشكلة البحث في: وجود قصور وسلبية مفهوم الذات لدى أطفال ذوي الحالات الخاصة نتيجة مرضهم، وحالات القلق التي تصاحبهم عند دخولهم المستشفى للعلاج والمتابعة، ويعتمد هذا البحث على كل من المنهج الوصفي التحليلي في مسح الدراسات السابقة، وعرض الإطار النظري، وفي إعداد أدوات البحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي، والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة في إجراء التجربة؛ مع الأخذ بأسلوب القياس القبلي والبعدي لأداء العينة، ويقتصر البحث الحالي على عينة عددها (30) طفلاً وطفلة من الأطفال مرضى القلب ذوي الأورام بمستشفى الناس بالقاهرة، ومركز الأميرة نورة للأورام بمستشفى الحرس الوطني بجدة بالمملكة العربية السعودية، والتي تبلغ أعمارهم من (5- 6 سنوات)، قامت الباحثة بإعداد برنامج الأنشطة المتكاملة من خلال: تحديد أسس بناء البرنامج المقترح القائم على الأنشطة المتكاملة، ثم تحديد أهداف البرنامج، وتحديد المحتوى المراد تدريسه، وتحديد الاستراتيجية والأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة، وكذلك تحديد أساليب وأدوات التقويم، ولقياس فاعلية البرنامج في تنمية مفاهيم ريادة الأعمال ورفع مستوى الذات الإيجابية لدى عينة الأطفال المرضى بالمستشفيات؛ تم بناء أدوات البحث والمعالجة التجريبية والتي تشتمل على: بطاقة ملاحظة مفاهيم ريادة الأعمال للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الذات الإيجابية للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج أنشطه متكاملة لتنمية مفاهيم ريادة الأعمال لدى الأطفال (إعداد: الباحثة)، وتم تطبيق أدواتين البحث تطبيقاً قبلياً على المجموعة التجريبية، ثم تطبيق البرنامج المقترح القائم على الأنشطة المتكاملة للأطفال عينة البحث، ثم إعادة تطبيق الأداتين تطبيقاً بعدياً، ورصد النتائج، وسوف تستخدم الباحثة أساليب المعالجة الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات والوصول للنتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات بناء على ما سوف يتم التوصل إليه من نتائج.

الكلمات الرئيسية