المحاكاة التفاعلية لتنمية المفاهيم الفيزيائية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم العلوم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2024.365957

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم العلوم بالمرحلة الابتدائية باستخدام المحاكاة التفاعلية. وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة (قبلي– بعدي– تتبعي) لعينة بحث مكونة من (15) تلميذًا وتلميذةً، تتراوح أعمارهم من (7-8) سنوات، وتألفت أدوات البحث من: مقياس تشخيص التلاميذ ذوى صعوبات تعلم العلوم، قائمة المفاهيم الفيزيائية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم العلوم، مقياس المفاهيم الفيزيائية للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم العلوم.
وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:

توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمفاهيم الفيزيائية ومجموعها الكلى لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمفاهيم الفيزيائية ومجموعها الكلى.

ويوصي البحث: بضرورة تحديد معايير تصميم برامج المحاكاة التفاعلية في ضوء خصائص وقدرات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم العلوم بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية