فعالية برنامج إرشادي معرفي مستند إلى اليقظة العقلية لخفض حدة الضغوط النفسية وتأثيره فى تحسين الدافعية الداخلية المهنية لدى معلمات الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2023.365961

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي معرفي مستند إلى اليقظة العقلية لخفض حدة الضغوط النفسية لدى معلمات الطفولة المبكرة، والتحقق من تأثير فعاليته فى تحسين الدافعية الداخلية المهنية لديهن، وتم استخدام المنهج الوصفى الارتباطي، والمنهج شبه التجريبي ذي تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية؛ للتحقق من فروض البحث عند تطبيق البرنامج الإرشادى المعرفى، وتكونت عينة البحث الأساسية من (12) معلمة بالمستوى الأول والثانى برياض الأطفال فى الفصول الدامجة فى بعض المدارس التجريبية فى محافظة الإسكندرية، لقد تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (40- 55) سنة بمتوسط عمري (35.64) سنة وانحراف معياري (6.94)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (6) معلمات للمجموعة تجريبية، و (6) معلمات للمجموعة ضابطة، واستخدم الباحثان الأدوات التالية: مقياس تقدير مستوى الضغوط النفسية (إعداد/ الباحثان)، ومقياس الدافعية الداخلية المهنية (إعداد/ الباحثان)، وبرنامج إرشادى معرفى مستند إلى اليقظة العقلية (إعداد/ الباحثان).
 ولقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياسي الضغوط النفسية والدافعية الداخلية المهنية فى (الأبعاد– والدرجة الكلية) لصالح أفراد المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المعلمات "المجموعة التجريبية" في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي الضغوط النفسية والدافعية الداخلية المهنية فى (الأبعاد– والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، كما أبرزت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي الضغوط النفسية والدافعية الداخلية المهنية (الأبعاد– والدرجة الكلية)، وبذلك أسفرت نتائج البحث عن نجاح البرنامج الإرشادي المستند إلى اليقظة العقلية واستمرار فعاليته في خفض حدة الضغوط النفسية وتأثيره فى تحسين الدافعية الداخلية المهنية.

الكلمات الرئيسية