برنامج قصصي لتنمية بعض القيم السياسية لدى طفل الحضانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2023.365968

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج القصصي في تنمية بعض القيم السياسيَّة لدى طفل الحضانة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبيَّة والضَّابطة) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير أنشطة البرنامج القصصي كمتغير مستقل على بعض القيم السياسيَّة (كمتغير تابع)، وتكونت عينة البحث من (30 طفلًا) للمجموعة التجريبيَّة، و (30) طفلًا للمجموعة الضَّابطة الملتحقين بالحضانة (3-4) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار ذكاء الأطفال (إعداد: إجلال سري)، واستمارة استطلاع آراء معلمات الحضانة للتعرف على مدى الاهتمام بأنشطة تنمية القيم السياسيَّة لأطفال الحضانة، ومقياس القيم السياسيَّة المُصور لأطفال الحضانة، وبطاقة ملاحظة الممارسات المرتبطة بالقيم السياسيَّة لأطفال الحضانة، والبرنامج القصصي لتنمية بعض القيم السياسيَّة لأطفال الحضانة، وقد أوضحت النتائج فاعلية البرنامج القصصي في تنمية بعض القيم السياسيَّة لدى أطفال الحضانة.

الكلمات الرئيسية