القدرة التنبؤية للذكاء الناجح بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربية للطفولة المبكره جامعه الاسكندرية

2 كليه التربية للطفولة المبكره جامعه مطروح

3 قسم العلوم النفسيه كليه التربية للطفولة المبكرة -جامعه مطروح

10.12816/fthj.2024.373205

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن القدرة التنبؤية للذكاء الناجح ومهارات حل المشكلات لدي أطفال الروضة, واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وتكونت عينه الدراسة من(89 طفلا) من أطفال  المستوي الثاني  من رياض الأطفال, واشتملت الأدوات علي: مقياس الذكاء الناجح (إعداد الباحثة) ومقياس حل المشكلات (إعداد: سمر صبحي)  وتم التأكد من صدقها وثباتها وبعد تطبيق الأدوات  ومعالجة البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج (spss)، وقد أظهرت النتائج إلي وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين أبعاد الذكاء الناجح والدرجة الكلية لمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، كما أثبتت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في مهارة حل المشكلات, وأنه يمكن التنبؤ  من خلال الذكاء الناجح بمهارات حل المشكلات

الكلمات الرئيسية