3
قسم العلوم النفسيه كليه التربية للطفولة المبكرة -جامعه مطروح
10.12816/fthj.2024.373205
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن القدرة التنبؤية للذكاء الناجح ومهارات حل المشكلات لدي أطفال الروضة, واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وتكونت عينه الدراسة من(89 طفلا) من أطفال المستوي الثاني من رياض الأطفال, واشتملت الأدوات علي: مقياس الذكاء الناجح (إعداد الباحثة) ومقياس حل المشكلات (إعداد: سمر صبحي) وتم التأكد من صدقها وثباتها وبعد تطبيق الأدوات ومعالجة البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج (spss)، وقد أظهرت النتائج إلي وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين أبعاد الذكاء الناجح والدرجة الكلية لمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، كما أثبتت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في مهارة حل المشكلات, وأنه يمكن التنبؤ من خلال الذكاء الناجح بمهارات حل المشكلات
طه جميل, سميه, أحمد أمين نصر, سهي, & هشام عبد العزيز عبد الرواف, مرام. (2024). القدرة التنبؤية للذكاء الناجح بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 58(1), 433-474. doi: 10.12816/fthj.2024.373205
MLA
سميه طه جميل; سهي أحمد أمين نصر; مرام هشام عبد العزيز عبد الرواف. "القدرة التنبؤية للذكاء الناجح بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 58, 1, 2024, 433-474. doi: 10.12816/fthj.2024.373205
HARVARD
طه جميل, سميه, أحمد أمين نصر, سهي, هشام عبد العزيز عبد الرواف, مرام. (2024). 'القدرة التنبؤية للذكاء الناجح بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 58(1), pp. 433-474. doi: 10.12816/fthj.2024.373205
VANCOUVER
طه جميل, سميه, أحمد أمين نصر, سهي, هشام عبد العزيز عبد الرواف, مرام. القدرة التنبؤية للذكاء الناجح بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2024; 58(1): 433-474. doi: 10.12816/fthj.2024.373205