قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة
10.12816/fthj.2022.374858
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل في تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الرَّوضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصَّة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبيَّة والضَّابطة) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير برنامج وسائط تثقيف الطفل كمتغير مستقل على مهارات فن الإتيكيت كمتغير تابع، وتكوَّنت عينة البحث من (35 طفلًا) للمجموعة التجريبيَّة، و(35) طفلًا للمجموعة الضَّابطة الملتحقين بالمستوى الثاني بالرَّوضة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جون رافن لذكاء الأطفال، وقائمة مهارات فن الإتيكيت المناسبة لأطفال الرَّوضة، واستمارة استطلاع آراء معلمات الرَّوضة حول واقع تقديم وسائط تثقيف الطفل ودورها في تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لأطفال الرَّوضة، ومقياس مهارات فن الإتيكيت المصوّر لأطفال الرَّوضة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال المرتبطة بمهارات فن الإتيكيت لأطفال الرَّوضة، إضافة إلى برنامج وسائط تثقيف الطفل؛ لتنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الرَّوضة، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج وسائط تثقيف الطفل في تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الرَّوضة.
بكري فراج, عبير. (2022). فاعلية برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل لتنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(5), 579-680. doi: 10.12816/fthj.2022.374858
MLA
عبير بكري فراج. "فاعلية برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل لتنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الروضة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52, 5, 2022, 579-680. doi: 10.12816/fthj.2022.374858
HARVARD
بكري فراج, عبير. (2022). 'فاعلية برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل لتنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الروضة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 52(5), pp. 579-680. doi: 10.12816/fthj.2022.374858
VANCOUVER
بكري فراج, عبير. فاعلية برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل لتنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 52(5): 579-680. doi: 10.12816/fthj.2022.374858