برنامج تدريبي للطالبة المعلمة باستخدام الدراما الإبداعية لتنمية بعض قيم التنمية المستدامة لدى أطفال الحضانة في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.12816/fthj.2022.375216

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي للطالبة المعلمة باستخدام الدراما الإبداعية؛ لتنمية بعض قيم التنمية المستدامة لدى أطفال الحضانة في ضوء رؤية مصر 2030، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين- للطالبة المعلمة- التجريبيَّة والضَّابطة، باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ والتصميم التجريبي للمجموعتين، لأطفال الحضانة التجريبيَّة والضَّابطة باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير أنشطة البرنامج التدريبي للطالبة المعلمة باستخدام الدراما الإبداعية كمتغير مستقل على تنمية بعض قيم التنمية المستدامة لدى أطفال الحضانة كمتغير تابع، وتكونت عينة البحث من (35) طالبة معلمة للمجموعة التجريبية، و(35) طالبة معلمة للمجموعة الضابطة، كما تكونت عينة البحث من (30 طفلًا) للمجموعة التجريبيَّة، و(30) طفلًا للمجموعة الضَّابطة الملتحقين بالحضانة (3-4) سنوات، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة استطلاع آراء معلمات الحضانة؛ للتعرف على مدى الاهتمام بأنشطة تنمية قيم التنمية المستدامة لأطفال الحضانة، واختبار تحصيلي للطالبة المعلمة في الدراما الإبداعية وقيم التنمية المستدامة لأطفال الحضانة، وبطاقة ملاحظة المهارات الأدائية للطالبة المعلمة في استخدام الدراما الإبداعية لتنمية قيم التنمية المستدامة لأطفال الحضانة، واختبار ذكاء الأطفال إعداد: (إجلال سري)، ومقياس قيم التنمية المستدامة المُصور لأطفال الحضانة، وبطاقة ملاحظة السلوكيات المرتبطة بقيم التنمية المستدامة لأطفال الحضانة، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي للطالبة المعلمة باستخدام الدراما الإبداعية؛ لتنمية بعض قيم التنمية المستدامة لأطفال الحضانة، وقد أوضحت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي للطالبة المعلمة باستخدام الدراما الإبداعية؛ لتنمية بعض قيم التنمية المستدامة لدى أطفال الحضانة.

الكلمات الرئيسية