قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة
10.12816/fthj.2022.378844
المستخلص
هدف البحث إلى تحديد المعايير الفنية والتربوية لمواقع مشاركة مقاطع الفيديو التعليمية والاجتماعية الموجهة لأطفال الروضة، وتقييم مدى توافر تلك المعايير بقنوات اليوتيوب التعليمية والاجتماعية التي يطالعها أطفال الروضة مع تحديد افضلية تلك القنوات في ضوء تلك المعايير، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وذلك بالاعتماد على التحليل الكمي والكيفي لبعض قنوات اليوتيوب الأكثر مطالعة بين الأطفال في مرحلة الروضة، وقد تمثلت عينة البحث في (60) قناة على اليوتيوب مقسمين إلى (30) قناة تعليمية و(30) قناة اجتماعية. وقد اعتمدت الباحثة على استمارة جمع أسماء قنوات اليوتيوب (اعداد الباحثة) وكذلك استمارة المواصفات العامة لقنوات اليوتيوب التي يطالعها أطفال الروضة (اعداد الباحثة) وقائمة المعايير الفنية والتربوية لقنوات اليوتيوب التعليمية والاجتماعية، المناسبة لأطفال الروضة (اعداد الباحثة). وقد أظهرت نتائج البحث تحديد قائمة المعايير الفنية والتربوية التي ينبغي أن تتوافر في قنوات اليوتيوب التعليمية والاجتماعية والتي تمثلت في "جودة الفيديو والتنظيم البصري، وجودة الصوت، وتنظيم المحتوى والتحديث والاستمرارية، ومراعاة خصائص الفئة العمرية، وصدق المحتوى، والتفاعل والتعلم النشط، وجودة المحتوى وعرض المعلومات، والملاءمة الثقافية والأمان"، كذلك تحديد أفضلية قنوات اليوتيوب التعليمية والاجتماعية في ضوء تحليلها باستخدام قائمة المعايير الفنية والتربوية المقترحة، كذلك تحديد العلاقة بين الدرجات الكلية لقنوات اليوتيوب التعليمية والاجتماعية على قائمة المعايير، وبين عدد من المتغيرات (نمط العرض، تحديث المحتوى، البنية والتنظيم، اللهجة المستخدمة، عدد الفيديوهات، متوسط زمن الفيديو، عدد المشتركين بالقناة، تاريخ إنشاء القناة، اجمالي عدد المشاهدات، ومشاركة الأطفال في تقديم المحتوى)، وقد أوصى البحث بضرورة تطوير محتوى القنوات التعليمية والاجتماعية المقدمة عبر منصة اليوتيوب وفقًا لمعايير فنية وتربوية محددة تضمن تقديم محتوى ذو جودة عالية يلبي احتياجات الأطفال ويتوافق مع مراحل نموهم المختلفة مع تضمين قيم تتلاءم مع السياق والنسق السوسيوثقافي المحيط بالطفل.
وجيه حلمى, رانيا. (2022). المعايير الفنية والتربوية لمواقع مشاركة مقاطع الفيديو التعليمية والاجتماعية الموجهة لأطفال الروضة (منصة اليوتيوب YouTube نموذجا). مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51(3), 413-520. doi: 10.12816/fthj.2022.378844
MLA
رانيا وجيه حلمى. "المعايير الفنية والتربوية لمواقع مشاركة مقاطع الفيديو التعليمية والاجتماعية الموجهة لأطفال الروضة (منصة اليوتيوب YouTube نموذجا)", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51, 3, 2022, 413-520. doi: 10.12816/fthj.2022.378844
HARVARD
وجيه حلمى, رانيا. (2022). 'المعايير الفنية والتربوية لمواقع مشاركة مقاطع الفيديو التعليمية والاجتماعية الموجهة لأطفال الروضة (منصة اليوتيوب YouTube نموذجا)', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 51(3), pp. 413-520. doi: 10.12816/fthj.2022.378844
VANCOUVER
وجيه حلمى, رانيا. المعايير الفنية والتربوية لمواقع مشاركة مقاطع الفيديو التعليمية والاجتماعية الموجهة لأطفال الروضة (منصة اليوتيوب YouTube نموذجا). مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2022; 51(3): 413-520. doi: 10.12816/fthj.2022.378844