سعى البحث الحالي إلى التعرف على الفروق في كل من: الذكاءات المتعددة بأنواعها:(الذكاء اللغوي، والذكاءالموسيقي، والذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء الشخصي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الطبيعي، والذكاء المكاني، والذكاء الجسدي الحركي) وفقًا لتصور (Gardner, 1983)، والشعور بالرفاهية النفسية بأبعادها: (الشعور بالاستقلالية، والسيطرة والتمكن من البيئة، والنمو الشخصي، والهدف من الحياة، وقبول الذات، والمقدرة على إقامة علاقات إيجابية مع الآخرين) وفقًا لتصور (Ryff, 1989)، والكفاءة الاجتماعية بأبعادها:(الحزم والاعتداد بالذات، وضبط النفس، والسلوك الاجتماعي الإيجابي، والتوافق، والإنصاف والعدالة، والتعاطف ولعب الأدوار) وفقًا لتصور (Lamer, 2006) لدى أطفال الروضة الموهوبين وأقرانهم العاديين، وقد ضمت عينة البحث النهائية (368) طفلًا من أطفال الروضة العاديين، كما ضمت (42) طفلًا موهوبًا في خمس مدارس بمحافظة القليوبية خلال الفصل الدراسي الثاني (2023/ 2024)م، وللتعرف على الأطفال الموهوبين تم استخدام اختبار ذكاء الأطفال: (إعداد: إجلال سري، 1988)، ومقياس المؤشرات السلوكية المنبئة بالموهبة (إعداد: المركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع، د.ت)، ولقياس متغيرات البحث قامت الباحثة بترجمة مقياس الذكاءات المتعددة (إعداد: Agustin, et al., 2021، ومقياس الكفاءة الاجتماعية " الصورة المُعدلة" لــ Midteide, et al., 2018))، كما أعددت مقياسًا للرفاهية النفسية، وأظهرت النتائج أن الطفل الموهوب يتفوق على الطفل العادي في بعض الذكاءات المتعددة:(الذكاء اللغوي، والذكاءالموسيقي، والذكاء المنطقي الرياضي، والذكاء الشخصي، والذكاء الاجتماعي، والذكاء الطبيعي)، وفي بعض مؤشرات الرفاهية النفسية:(الشعور بالاستقلالية، والسيطرة والتمكن من البيئة، والنمو الشخصي، والهدف من الحياة، وقبول الذات)، وفي بعض أبعاد الكفاءة الاجتماعية :(الحزم والاعتداد بالنفس، وضبط النفس، والسلوك الاجتماعي الإيجابي، والتوافق، والإنصاف والعدالة)، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين الأطفال الموهوبين وأقرانهم العاديين في نوعين من الذكاءات هما: (الذكاء البصري المكاني، والذكاء الجسدي الحركي)، كما لا توجد فروق كذلك بينهما في المقدرة على إقامة علاقات إيجابية مع الآخرين كمؤشر على الرفاهية النفسية، وكذلك لا توجد فروق في التعاطف ولعب الأدوار كمؤشر على الكفاءة الاجتماعية .
يونس عبد الحليم, زينب. (2024). الذكاءات المتعددة والكفاءة الاجتماعية والرفاهية النفسية لدى الموهوبين من أطفال الروضة وأقرانهم العاديين: دراسة وصفية مقارنة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 59(1), 75-164. doi: 10.12816/fthj.2024.381693
MLA
زينب يونس عبد الحليم. "الذكاءات المتعددة والكفاءة الاجتماعية والرفاهية النفسية لدى الموهوبين من أطفال الروضة وأقرانهم العاديين: دراسة وصفية مقارنة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 59, 1, 2024, 75-164. doi: 10.12816/fthj.2024.381693
HARVARD
يونس عبد الحليم, زينب. (2024). 'الذكاءات المتعددة والكفاءة الاجتماعية والرفاهية النفسية لدى الموهوبين من أطفال الروضة وأقرانهم العاديين: دراسة وصفية مقارنة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 59(1), pp. 75-164. doi: 10.12816/fthj.2024.381693
VANCOUVER
يونس عبد الحليم, زينب. الذكاءات المتعددة والكفاءة الاجتماعية والرفاهية النفسية لدى الموهوبين من أطفال الروضة وأقرانهم العاديين: دراسة وصفية مقارنة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2024; 59(1): 75-164. doi: 10.12816/fthj.2024.381693