العدالة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت وعلاقتها بالإنجاز الأكاديمي ودافعية التعلم لدى الطلبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الأصول والإدارة التربوية كلية التربية الأساسية- الكويت

10.12816/fthj.2024.381723

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى العدالة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، والتعرف على مستوى الإنجاز الأكاديمي ودافعية التعلُم لدى طلبة كلية التربية الأساسية، وأثر بعض المتغيرات على ذلك، والكشف عن العلاقة بين العدالة الأكاديمية وكلٍ من الإنجاز الأكاديمي ودافعية التعلُم، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس العدالة الأكاديمية، ومقياس الإنجاز الأكاديمي، ومقياس دافعية التعلُم (إعداد الباحثات)، وتألفت عينة الدراسة من (680) طالباً وطالبة في كلية التربية الأساسية، وتوصلت النتائج إلى أن مستوى العدالة الأكاديمية ككل كبير إلى حدٍ ما، وأن مستوى الإنجاز الأكاديمي مرتفع لدى أفراد عينة الدراسة، وأن مستوى دافعية الإنجاز مرتفعة لدى أفراد العينة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول الإنجاز الأكاديمي ودافعية التعلُم وفقاً لمتغير النوع، ووجود فروق حول العدالة الأكاديمية لصالح الذكور، وعدم وجود فروق حول العدالة الأكاديمية وفقاً لمتغير العمر، بينما توجد فروق حول الإنجاز الأكاديمي ودافعية التعلُم، وعدم وجود فروق حول دافعية التعلُم وفقاً لمتغير التخصص، بينما توجد فروق حول العدالة الأكاديمية والإنجاز الأكاديمي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية متوسطة دالة إحصائياً بين العدالة الأكاديمية والإنجاز الأكاديمي، ووجود علاقة ارتباطية قوية بين العدالة الأكاديمية ودافعية التعلُم.

الكلمات الرئيسية