دور مسرح العرائس في تنمية مفهوم الأمن النفسي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف

10.12816/fthj.2023.393160

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور مسرح العرائس في تنمية مفهوم الأمن النفسي لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من أطفال المستوي الثاني بروضة مدرسة الإيمان بمحافظة بني سويف، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وقد استخدمت الدراسة برنامج مسرح العرائس ومقياسٍ الأمن النفسي وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح التجريبية على مقياس الأمن النفسي؛ ويرجع ذلك إلى تأثير استخدام مسرح العرائس، حيث يعتبر وسيلة ترفيهية وتثقيفية، ومن ثم بينت الدراسة أهمية استخدام مسرح العرائس في عملية تعليم أطفال الروضة لأنه يجعل بيئة التعليم أكثر جاذبية للطفل، وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج تدريبية لمعلمات رياض على استخدام مسرح العرائس وتوظيفه في الروضات، والاهتمام بتقديم الأنشطة المسرحية في رياض الأطفال لما لها من أثر إيجابي في تحقيق الأمن النفسي لدي الأطفال.

الكلمات الرئيسية