برنامج قائم على أبعاد الهوية الثقافية لتنمية الوعى القيمى لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الانسانية- جامعه الأزهر بالقاهرة

10.12816/fthj.2024.397472

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم برنامج  قائم على أبعاد الهوية الثقافية لتنمية الوعى القيمى لدى طفل الروضة، والتحقق من فاعلية البرنامج  القائم على أبعاد الهوية الثقافية فى تنمية الوعى القيمى لدى طفل الروضة، وتكونت عينه البحث من (60)  طفل وطفله من أطفال المستوى الثانى من رياض الاطفال تتراوح أعمارهم من 6:5 سنوات , مقسمين إلى  (30) طفل وطفلة مجموعه تجريبية، (30) طفل وطفلة مجموعه ضابطة، واستخدمت الباحثة أدوات اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن لقياس ذكاء طفل الروضة تقنين (عماد أحمد حسن:2016)، ومقياس  الوعى القيمى المصور لطفل الروضة (إعداد/ الباحثة), وبرنامج قائم على أبعاد الهوية الثقافية لتنمية الوعى القيمى لدى طفل الروضة (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الوعي القيمي المصور بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي على مقياس الوعي القيمي المصور.

الكلمات الرئيسية