مدرس أدب الأطفال- قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف
10.12816/fthj.2024.417636
المستخلص
هدف البحث إلى تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على توظيف تقنيات المسرح الأسود. وتكونت العينة من (30) طفلاً انحصرت أعمارهم ما بين (5 - 6) سنوات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (15) طفلاً بكل مجموعة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعتين المتكافئتين، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء لرافن(ترجمة وتقنين: عماد حسن، 2016)مقياس الذاكرة البصرية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على توظيف تقنيات المسرح الأسود (إعداد الباحثة). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج المستخدم في تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج.
عبد العال محمد, رحاب. (2024). توظيف تقنيات المسرح الأسود في تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 60(1), 329-380. doi: 10.12816/fthj.2024.417636
MLA
رحاب عبد العال محمد. "توظيف تقنيات المسرح الأسود في تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة", مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 60, 1, 2024, 329-380. doi: 10.12816/fthj.2024.417636
HARVARD
عبد العال محمد, رحاب. (2024). 'توظيف تقنيات المسرح الأسود في تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة', مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 60(1), pp. 329-380. doi: 10.12816/fthj.2024.417636
VANCOUVER
عبد العال محمد, رحاب. توظيف تقنيات المسرح الأسود في تحسين الذاكرة البصرية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية), 2024; 60(1): 329-380. doi: 10.12816/fthj.2024.417636