فعالية فنيتي التشكيل والتسلسل في تحسين الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الأطفال ذوي عسر القراءة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس كلية الآداب جامعة الإسكندرية

2 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الإسكندرية

3 أخصائية صعوبات تعلم وتنمية مهارات وباحثة دكتوراه في مجال التربية كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية

10.12816/fthj.2025.433693

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية فنيتي التشكيل والتسلسل في تحسين الانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى الأطفال ذوي عُسر القراءة، وتكونت عينة البحث الأساسية من (30) طفلا،  تراوحت أعمارهم  من سن 6 سنوات إلى سن 7 سنوات بمتوسط عمر زمني (6.57±0.38)،  تم تقسيمهم إلى (15) طفلا في المجموعة التجريبية، و(15) طفلا في المجموعة الضابطة من أطفال المراكز التأهيلية، وطبقت عليهم أدوات البحث والمتمثلة في بطارية المسح المبكر للعُسر القرائي (تعريب: نصرة محمد جلجل، وخيري المغازي عجاج،2015)، ومقياس الانتباه الانتقائي السمعي والبصري (إعداد: الباحثة) ، كما طبق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، وكشفت نتائج البحث عن عدة مؤشرات هامة، حيث تبين وجود تقدم ملحوظ لدى أطفال المجموعة التجريبية مقارنة بأقرانهم في المجموعة الضابطة. فقد سجل أطفال المجموعة التجريبية أداءً أفضل في اختبارات الانتباه الانتقائي السمعي والبصري خلال التقييم البعدي. كما أظهرت المقارنات الذاتية للمجموعة التجريبية تحسناً كبيراً في أدائهم بين التقييمين القبلي والبعدي لنفس المهام.
وفيما يتعلق بمهارات القراءة، لوحظ تفوق واضح لأطفال المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التقييم البعدي لمؤشرات عسر القراءة. كما سجل أفراد المجموعة التجريبية تحسناً نوعياً في أدائهم القرائي عند مقارنة نتائجهم في التقييمين القبلي والبعدي، مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي المقدم لهم.
هذه النتائج مجتمعة تؤكد الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي في تنمية مهارات الانتباه الانتقائي وتحسين القدرات القرائية لدى أفراد العينة التجريبية.
 
 

الكلمات الرئيسية