برنامج تدريبي قائم على الفصول الافتراضية لتطوير الأداء التدريسي لدى معلمي اللغة الإنجليزية وأثره على أطفال الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ صحة الطفل المتفرغ بقسم العلوم الأساسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية

2 أستاذ التربية الخاصة المساعد بقسم العلوم الأساسية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية

3 موجه أول اللغة الإنجليزية بإدارة شرق الإسكندرية

10.12816/fthj.2025.433698

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة الإنجليزية بما يتماشى مع استراتيجية وزارة التربية والتعليم الرامية لتحقيق مستوى تعليمي وتربوي وإداري متطور، وتحسين مستوى تحصيل أطفال الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية في اللغة الإنجليزية من خلال وضع قائمة بالأداءات التدريسية لمعلمي اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولي، وبناء وتصميم برنامج قائم على الفصول الافتراضية لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة الإنجليزية في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، وتكونت العينة الأساسية للدراسة من عدد (40) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية بإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية، كذلك عدد (300)
طفلاً وطفلة من تلاميذ الصف الأول وحتى الثالث بالمرحلة الابتدائية بمتوسط عمر زمني قدره (7.69) عام وانحراف معياري قدره (0.62) واستخدمت الدراسة أدوات عدة هي: استمارة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحثون)، واختبار تحصيلي للغة الإنجليزية لأطفال الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحثون)، وبرنامج قائم على الفصول الافتراضية لمعلمي اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية (إعداد/ الباحثون)، كما استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بأسلوب المجموعة التجريبية الواحدة فقط، واعتمدت على القياس القبلي والبعدى لأفراد عينة الدراسة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي على بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لدى معلمي اللغة الإنجليزية في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي في مهارات اللغة الإنجليزية لأطفال الصف الأول الابتدائي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي في مهارات اللغة الإنجليزية لأطفال الصف الثاني الابتدائي في اتجاه القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي في مهارات اللغة الإنجليزية لأطفال الصف الثالث الابتدائي في اتجاه القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية