المحطات التعليمية الذكية لتنمية مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج الطفل، قسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية

2 ستاذ مناهج الطفل، قسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية

3 مدرس بقسم العلوم التربوية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة الإسكندرية

4 باحث دكتوراة، ومدرس لغة فرنسية بإدارة شرق الإسكندرية التعليمية

10.12816/fthj.2025.433706

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية المحطات التعليمية الذكية لتنمية مهـارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد أعتمد البحث الحالي على المنهج شبة التجريبي، والتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في: استبيانه تحديد مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية اللازمة في مرحلة الطفولة المبكرة، ومقياس مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة، وبرنامج المحطات التعليمية الذكية لتنمية بعض مهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد أسفرت نتائج البحث عن "وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة التعرف القرائي والنطق القرائي، والمجموع الكلي لمهارات القراءة لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارة الكتابة لصالح القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمجموع الكلي لمهارات القراءة والكتابة باللغة الفرنسية لصالح القياس البعدي، وفي ضوء نتائج البحث؛ قدم بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية