فاعليَّة تدريس وحدة قائمة على استخدام تطبيقات التعلُّم الرَّقمي في تنمية أبعاد الهويَّة الوطنية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.12816/fthj.2025.445397

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية استخدام تطبيقات التعلُّم الرقمي في تنمية أبعاد الهوية الوطنية لدى أطفال الروضة بمدينة بريدة في المملكة العربية السعودية. واُستخدم المنهج شبه التجريبي بتطبيقه على عينة مكونة من (44) طفلًا وطفلة من الروضة الحكومية التاسعة والعشرين ببريدة، تم توزيعهم إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. وتمثلت أداة الدراسة الأساسية في مقياس مصور لأبعاد الهوية الوطنية صُمم خصيصاً لقياس سبعة أبعاد هي: حب الوطن والانتماء إليه، الفخر بالوطن، معرفة الرموز الوطنية، التراث الثقافي، الوعي الديني، الوعي البيئي، والوعي السياحي. وقد جرى تطبيق المقياس قبلياً وبعدياً على المجموعتين. واشتملت أنشطة المجموعة التجريبية على دمج تطبيقات رقمية متنوعة  (Story Spark، Tiny Tap، Saudi National Museum، Vyond، Jigsaw Puzzle) لتيسير تنمية هذه الأبعاد. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في جميع أبعاد الهوية الوطنية، مما يؤكد فاعلية استخدام التطبيقات الرقمية في دعم تنمية الهوية الوطنية لدى أطفال الروضة، وقد قامت الباحثة بإعداد وحدة تعليمية قائمة على استخدام تطبيقات التعلم الرقمي، تم تصميمها خصيصًا لتنمية أبعاد الهوية الوطنية لدى أطفال الروضة، وتطبيقها على المجموعة التجريبية.وأوصت الدراسة بضرورة دمج هذه التطبيقات ضمن برامج التعليم المبكر، وبناء وحدات تعليمية موجهة تسهم في ترسيخ قيم الهوية الوطنية في نفوس الأطفال في المراحل العمرية المبكرة.
 

الكلمات الرئيسية